منظومة التعليم في روسيا

العام الدراسي في روسيا

يتكون العام الدراسي في روسيا من 10 أشهر ويمتد من 1 شهر سبتمبر وحتى 30 شهر يونيو . يقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين. حيث يقدم الطلاب في نهاية كل فصلٍ امتحانات بالمقررات التي درسوها أثناء الفصل.
 
  • الفصل الأول: من 1 سبتمبر وحتى 25 يناير.
  • الفصل الثاني : من 9 فبراير وحتى 30 يونيو.
العطلة الدراسية: العطلة الشتوية (أسبوعين : من 25 يناير وحتى 9 من فبراير).
العطلة الصيفية: (شهرين من 1 يوليو وحتى 30 من اغسطس). حيث يمكن للطلاب قضاء كل من العطلتين الصيفية والشتوية في روسيا، أو السفر إلى أوطانهم.

الكلية التحضيرية

وهي أحد أقسام التعليم العالي في الجامعة. يتم في هذه الكلية تأهيل الطلاب الأجانب باللغة الروسية ليتمكنوا من متابعة الدراسة للحصول على التعليم العالي في الجامعات الروسية. حيث يقوم الطلاب بالإضافة إلى اللغة الروسية بدراسة المقررات الأساسية التي تؤهلهم لدراسة الاختصاصات المطلوبة: كالبيولوجيا، والكيمياء، والرياضيات، والفيزياء، والمعلوماتية، وغيرها. يحصل الطلاب الكلية التحضيرية على أساسيات اللغة الروسية بما يتعلق بالمحادثة ومعرفة المصطلحات الخاصة باختصاصاتهم المستقبلية. إن الإنهاء الناجح للكلية التحضيرية يساعد الطالب على استيعاب البرنامج الدراسي للسنة الأولى في الجامعة. تستمر الدراسة في الكلية التحضيرية لمدة عام دراسي كامل (من 8 – 10 أشهر).
 
بالنسبة للطلاب الأجانب الذين يتقنون اللغة الروسية بدرجة تؤهلهم لاستيعاب البرنامج الدراسي يمكنهم التسجيل فورا في السنة الجامعية الأولى من الاختصاص.
 
يمكنكم تقديم طلبات الدراسة في الكلية التحضيرية ابتداء من 10 كانون الثاني وحتى 1 تشرين أول من كل عام.

الدراسة بإحدى اللغات الانكليزية أو الفرنسية

يقوم بالتدريس باللغات الفرنسية والانكليزية المدرسون الذين يتقنون هذه اللغات جيداً. كما وتعتبر اللغة الروسية حتمية هنا. حيث المخالطات والحديث بين الطلاب من مختلف البلدان باللغة الروسية، ليس فقط في المحاضرات والسيمينارات ، وإنما خارج حدود الجامعة أيضاً. يتحدث الطلاب الأجانب مع المواطنين الروس باللغة الروسية، ويقومون بإجراء الرحلات السياحية في الأرجاء الروسية دون أية مصاعب. كما وتشكل اللغة الروسية اللغة الأساسية في الحديث عند إجراء القسم العملي من الدراسة سواء في المشافي أو في المصانع، لذلك فإن الفهم الجيد اللغة الروسية والقدرة على التحدث بها لأمر ضروري جدا بالنسبة للطلاب الأجانب. كما تجدر الإشارة إلى أن المدرسين الذين يقومون بتدريس الاختصاصات الطبية يستخدمون المصطلحات باللغة اللاتينية التي أدخلت دراستها أيضا في البرنامج الدراسي. حيث تعتبر اللغة اللاتينية اللغة المهنية العملية العالمية في المجال الطبي.

يزداد سنويا عدد المواد التي تدرس باللغة الروسية. ففي السنوات الأولى يجري التدريس بشكل كامل باللغات الأجنبية، وبنفس الوقت وبشكل مكثف يقومون بدراسة اللغة الروسية، أما في السنوات الدراسية التالية فتعتمد اللغة الروسية لتدريس عدد من المقررات غير الاختصاصية. وينفذ هذا البرنامج التأهيلي فقط بعد حضور الطالب لعدد محدد (دورة) من ساعات اللغة الروسية، وبعد أن يكون قد أتقن الروسية بالشكل الذي يمكنه من استيعاب هذه المقررات.
 
يقدم الطالب كافة الامتحانات والاختبارات، وامتحانات التخرج باللغة الأجنبية أو الروسية تبعاً لاختياره.
 
أما بالنسبة لبرنامج الماجستير فيتم تدريسه بشكل كامل 100% باللغة الانكليزية. بينما يقوم الطلاب وبشكل الزامي بدراسة اللغة الروسية، التي تدخل في منهاج التأهيل.
 
يمكنكم تقديم الطلب للدراسة ببرنامج اللغة الانكليزية أو الفرنسية ابتداء من 10 يناير وحتى 30 من شهر اغسطس من كل عام (في حال توفر المقاعد).

الإقامة و السكن

يتم تقديم السكن للطلاب الأجانب في غرف مخصصة لشخصين أو ثلاثة أشخاص في السكن الجامعي (الفندق الطلابي). حيث يتوفر في كل غرفة الأثاث اللازم ( طاولة، كرسي، سرير، خزانة لألبسة، خزانة صغيرة)، ويتم تقديم البياضات النظيفة لكل طالب. أما بالنسبة لبقية التجهيزات الضرورية للاستخدام الشخصي كأبريق الشاي، وأواني الطبخ، وأدوات المطبخ، فيتم شراؤها من قبل الطلاب بوسائلهم وأموالهم الشخصية. يوجد في كل طابق أو كل جناح حسب طبيعة الفندق الجامعي الحمامات والمغاسل المجهزة بالماء الساخن والبارد. أما بالنسبة للتدفئة فإن كل الأبنية في روسيا بما فيها السكن الجامعي والأبنية والقاعات الدراسية فجميعها مزودة بنظام التدفئة المركزية ويحافظ فيها على درجة حرارة 20-22 د. م. كما ويوجد على كل طابق مطبخ، حيث يمكن للطالب فيه ان يحضر طعامه كيفما يشتهي وبشكل مستقل. إضافة لذلك فإنه يوجد في كل مبنى للسكن الطلابي أو بجانبه بوفيه كافيه، وصالة رياضية، وقاعات للدراسة والمطالعة، ومصابغ للغسيل والكوي، ومركز للنت وغيرها.

يتوجب على الطالب في مباني السكن الجامعي التقيد بالنظام والنظافة والترتيب، ومراعات حقوق ورغبات جيرانه. و يجب على الطلاب وبشكل شخصي المحافظة على النظافة والترتيب في غرفهم. أما بالنسبة للمرافق العامة كالكوريدورات والمطابخ والحمامات والمغاسل فيتم المحافظة على نظافتها من قبل عمال الفندق.
 
تتراوح التكلفة الوسطية الشهرية للسكن الجامعي للطالب تبعاً للمدينة والجامعة بين 30 – 160$.

تكاليف الدراسة في روسيا

إن حوالي 80% من تكاليف دراسة الطلاب الأجانب في الجامعات الروسية تدعمها وتمولها الحكومة الروسية، وهو ما يجعل الدراسة في روسيا في متناول الجميع. وبالتالي وباحتساب نسبة الدعم هذه فإن تكلفة الدراسة ( تبعا للاختصاص ولبرنامج التأهيل ولغة التدريس) تقع بحدود 2500-4000 $ للعام الدراسي الواحد.

الاعتراف بالشهادات

عند إتمام الدراسة في الجامعات الروسية يحصل الخريجون على شهادة (دبلوم) من النموذج الحكومي الروسي مع ذكر الدرجة العلمية والاختصاص “دبلوم بكالوريوس في العلوم”، “دبلوم ماجستير في العلوم”، ” دبلوم تخصص \ مهندس مختص”.
 
يمكن للخريجين، في حال رغبتهم، الحصول على وثيقة إضافية للشهادة “ملحق أوروبي” تمكنهم من تعديل شهاداتهم في أي من الدول الـ 53 الأوروبية، وغيرها الموقعة على معاهدة ليشبونة للاعتراف المتبادل بالشهادات والتخصصات العليا في المنطقة الأوروبية، وذلك إما لمتابعة الدراسة أو لإيجاد فرص عمل في هذه البلدان.

سجل بياناتك الان

جميع الحقوق محفوظه لشركه iGO 2018

Made with by iGO Digital​​